کد مطلب:99789 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

حکمت 287











[صفحه 200]

الشرح: قد تقدم القول فی هذا المعنی. و الاصل فی هذا ان صدیقك جار مجری نفسك، فاحكم علیه بما تحكم به علی نفسك، و عدوك ضدك، فاحكم علیه بما تحكم به علی الضد، فكما ان من عاداك عدو لك، و كذلك من عادی صدیقك عدو لك و كذلك من صادق صدیقك فكانما صادق نفسك، فكان صدیقا لك ایضا، و اما عدو عدوك فضد ضدك، و ضد ضدك ملائم لك، لانك انت ضد لذلك الضد، فقد اشتركتما فی ضدیه ذلك الشخص، فكنتما متناسبین، و اما من صادق عدوك فقد ماثل ضدك، فكان ضدا لك ایضا، و مثل ذلك بیاض مخصوص یعادی سوادا مخصوصا و یضاده. و هناك بیاض ثان هو مثل البیاض الاول و صدیقه، و هناك بیاض ثالث مثل البیاض الثانی، فیكون ایضا مثل البیاض الاول و صدیقه، و هناك بیاض رابع تاخذه باعتبار ضدا للسواد المخصوص المفروض، فانه یكون و مما ثلا و صدیقا للبیاض الاول، لانه عدو عدوه، ثم نفرض سوادا ثانیا مضادا للبیاض الثانی فهو عدو للبیاض الاول لانه عدو صدیقه، ثم نفرض سوادا ثالثا هو مماثل السواد المخصوص المفروض، فانه یكون ضدا للبیاض المفروض المخصوص، لانه مثل ضده، و ان مثلت ذلك بالحروف كان اظهروا كشف.


صفحه 200.